السلام عليكم
يسعدنا زيارتك للمنتدى ويفرحنا ايضا تسجيلك ونتمنى لك امتع الاوقات الاداره
Peace upon you
We are happy you visit the forum and also thrilled with your registration and we wish you a most enjoyable times Enterprises
السلام عليكم
يسعدنا زيارتك للمنتدى ويفرحنا ايضا تسجيلك ونتمنى لك امتع الاوقات الاداره
Peace upon you
We are happy you visit the forum and also thrilled with your registration and we wish you a most enjoyable times Enterprises
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات عذرتك بالرحيل نرحب بكم نتمنا لكم اسعد الاوقات مع تحيات واشراف المنتدى
نرحب بالزوار القادمون على مدار24ساعه فامرحبا بكم
لتواصل مع الاداره انزل لااسفل الصفحه تجد اتصل بنا قم بضغط عليها واكتب رسالتك ثم بعد ارسالها توصل للااداره فورا وشكرا

 

 التربية السليمة للانسان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة ترين و هيرو
مشرفه..~
عاشقة ترين و هيرو


عدد المساهمات : 57
تاريخ التسجيل : 29/03/2012
الموقع : بين ترين و هيرو

التربية السليمة للانسان Empty
مُساهمةموضوع: التربية السليمة للانسان   التربية السليمة للانسان I_icon_minitimeالخميس أبريل 19, 2012 1:56 pm

الســـــــلام عليكــــــم ورحمـــــــة اللــــــه وبركاتـــــــــه

تربية الانسان تنعكس دائما على تصرفاته مسيرة حياته اذا كان انسان سعيد ام تعيث ام انسان ناجح ام غير ذلك
ام انسان ذو اخلاق مهذبه انسان يعرف ربه حق المعرفه


أهمية التربية
تعتبر التربية العملية الإنسانية الكبرى في حياة المجتمعات البشرية،التي يمكن من خلالها تحقيق الآمال والطموحات المجتمعية.المختلفة.وتنبع هذه الأهمية الكبرى للتربية من مسماها الذي ينبثق من كلمة( الرب) الذي خلق الإنسان وجعله خليفة في الأرض ليحي فيها وعليها وليعمرها وينميها .
كما أننا لو تتبعنا مسيرة تربية الإنسان من خلال متساسة ماضوية تذهب بنا عبر الزمن منذ خلق آدم عليه السلام وسألنا أنفسنا من الذي ربى أول الخلق عليه السلام؟!لعلمنا أن الله سبحانه وتعالى هو الذي تكفل بتربيته وتعليمه قال تعالى (وعلم آدم الأسماء كلها) صدق الله العظيم.
وإذ كانت لأول عملية تربوية تعليمية قد تشرفت بكفالة الله سبحانه وتعالى لها،فإن ذلك يوضح لنا مدى عظمة وأهمية وخطورة التربية في حياة البشر،لكون الإنسان هو موضوع التربية،ولكون الإنسان هو خليفة في الأرض منوط به عمارتها وتهيئتها لتكون مناسبة لحياة الإنسان الذي كرمه المولى عز وجل وأوكل إليه القيام بعملية التربية،وهو شرف رفيع،يوضح لنا مدى الأهمية الكبرى لهذه العملية الحياتية الدقيقة.وإذا كانت التربية تكتسب أهميتها الكبرى والبالغة من كون الإنسان هو موضوعها،فإن ذلك يعزي إلى كون هذا الإنسان هو ركيزة الحياة والعمل والتنمية،ومن ثم إحداث التقدم وبناء الحضارة الإنسانية وذلك من خلال عمل تربوي جاد وهادف يستند إلى فكر مجتمعي وفكر تربوي واضح وأصيل،تتم في إطاره عملية إكساب أفراد المجتمع القيم والأعراف الاتجاهات والمعارف والمهارات اللازمة لبناء إنسان قوي قادر على إحداث النهضة المجتمعية المنشودة.
ولو عدنا مرة أخرى عبر الزمن لوجدنا أن الدولة الإسلامية فيما مضى كانت قد أدركت حقيقة ما تقدم وحققت من خلاله الحضارة الإسلامية التي سادت العالم لسنوات طويلة.وفي نفس الإطار فقد أدركت المجتمعات المتقدمة في العصر الحديث هذا الأمر فحققت من خلاله التقدم المذهل الذي نراه الآن ولنأخذ دولة اليابان كمثال للتدليل على ذلك حيث حققت هذه الدولة من خلال استثمار رأس المال البشري في إطار عمل تربوي وتعليمي،يستند إلى فكر مجتمعي وتربوي واضح وأصيل،نهضة مجتمعية أذهلت العالم ولا تزال،وكانت التربية هي العصا السحرية التي أحدثت تلك النهضة عليها مدى قرابة نصف قرن من الزمان أو يزيد قليلاً،حيث خرجت اليابان من الحرب العالمية الثانية دولة محطمة،ولم يكن أمامها إلا استثمار ما لديها من طاقات بشرية أدخلتها في منظومة تربوية وتعليمية أفرزت أفرادا على درجة من القدرة الفائقة على إحداث التقدم والنهضة المجتمعية الهائلة التي نراها الآن.
وبناء على ما تقدم فإننا نرى أن التربية عملية حياتية على درجة كبيرة من الأهمية في حياة البشر،حيث تكتسب هذه الأهمية من مسماها وموضوعها وأثرها في حياة الأفراد والمجتمعات،إلا أنه يتبقى الحديث عن مدى فاعليتها وتأثيرها،واضعين في الاعتبار أن التربية قوة ذات تأثير بالغ ،إذا ما توافرت لها على أرض الواقع عوامل وقوى متباينة ومتعددة من أهمها:
1ـ تبني المجتمع لفلسفة مجتمعية واضحة وأصيلة بمعنى أنها ذات جذور ضاربة في أعماق وكيان هذا المجتمع ،كما أنها واضحة بلا غموض أو صياغات تجردية يصعب فهمها أو تفسيرها والعمل بها.
2 _تبني المجتمع لفلسفة تربوية واضحة وأصيلة،تنبثق من فلسفة المجتمع الأصلية،
وكذلك تبني فلسفة تعليمية واضحة وأصيلة تشتق من فلسفة المجتمع التربوية،وهذا على اعتبار أن التعليم جزء مهم من العمل التربوي.
3 _تبني أهداف تربوية وأهداف تعليمية واضحة وأصيلة يتم اشتقاقها من الفلسفات المجتمعية والتربوية والتعليمية مع مراعاة متغيرات وظروف العصر ومتطلبات التنمية في شتى مجالات الحياة،وظروف المجتمع المحلية والإقليمية والدولية،وأن تكون الأهداف إجرائية واقعية بعيدة عن الخيال والتجردية.
4 _تبني مفاهيم تربوية وتعليمية تتسم بالأصالة والمعاصرة والمرونة،بعيدا عن الجمود الفكري والحساسية المفرطة وأحادية التفكير،بحيث تكون هناك إمكانية للتغيير والتعديل للتخلص من مفاهيم خاطئة أو قديمة،مع تغليب الصالح العام على المصالح الخاصة ،والأخذ في الاعتبار ما جاءت به الشريعة الإسلامية التي يسير عليها المجتمع.
5 _توافر الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لإمكانية نجاح العمل التربوي والتعليمي.
والجدير بالذكر أنه مع توافر كل ما سبق ذكره من العوامل اللازمة لنجاح العمل التربوي والتعليمي في المجتمع،إلا أنه يتبقى أمران مهمان :
أولها :يتعلق بمدى قناعة المسئولين عن الدولة بأهمية التربية في إحدث النهضة والتقدم من خلال أفراد أحسنت تربيتهم وتعليمهم .
والأمر الثاني : هو عدم الخلط بين المفاهيم التربوية وعلى وجه الخصوص الخلط بين مفهومي التربية والتعليم واعتبارهم شيئا واحدا،وهذا خطأ فادح أدى إلى تحمل مؤسسات التعليم وحدها المسؤولية التربوية كاملة،كما ترتب على ذلك أيضا الخلط بين مفاهيم أخرى مرتبطة بهذين المفهومين مثل التخطيط والإدارة والأهداف والنظام بحيث أصبحت كلها تعني شيئا واحد دون تمييز وتدقيق في المعنى والمحتوى والتوجيه .


وشكرا جزيلا لكم



مع تحياتي:عاشقة ترين و هيرو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التربية السليمة للانسان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: بوآبة التربية والتعليم..~-
انتقل الى: